الحجامة **الدواء العجيب**

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الحجامة **الدواء العجيب**

مُساهمة من طرف dr.sudani في السبت أكتوبر 04, 2008 3:12 am



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((إن أمثل ما تداويتم به الحجامة)) أخرجه البخاري

الحجامة **الدواء العجيب**


سأشرح لكم إن شاء الله القوانين العلمية الدقيقة لعملية الحجامة
1- الحجامة على الكاهل
2- مقارنات مخبرية بين الدم الوريدي ودم الحجامة
3- الأخطاء الشائعة التي لم تبن على أسس طبية صحيحية
4- السن المناسبة للحجامة للرجال والنساء
5- مواعيد الحجامة وأوقاتها
6- الشروط الواجبة لعملية الحجامة الناجحة والشافية
7- سبب هجر الناس للحجامة
8- أثر الحجامة على الأمراض وشفاؤها

هذا اليوم سنبدأ بشرح موجز عن (الحجامة على الكاهل)

* أخرج أبو داود والترمذي وحسنه والحاكم وصححه عن أنس أن رسول الله r(( كان يحتجم في الكاهل))

* إن منطقة الكاهل (أسفل الكتف في الظهر) هي منطقة لتجمع الكريات الحمر العاجزة والتالفة والشوائب الدموية عامة والجزيئات الكبيرة ذات الوزن الجزيئي المرتفع حيث تقيل هذه الشوائب في منطقة الكاهل أثناء النوم .

* إنها منطقة مأمونة حتى ولو كان المرء يعاني من مرض السكري أو الناعور (الهيموفيليا - نقص العامل الثامن) فلا خطر من التشطيبات السطحية وكذلك فإنها سريعة الشفاء طالما أن الحجامة تجرى في الظروف والأوضاع الصحيحة والسليمة صحيا.

* أضف إلى هذا أنها منطقة (المنطقة السطحية للكاهل) خالية من أية أوعية دموية يكون جرحها خطيراً.


عدل سابقا من قبل dr.sudani في السبت أكتوبر 04, 2008 3:17 am عدل 1 مرات
avatar
dr.sudani
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

عدد الرسائل : 295
العمر : 29
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الحجامة **الدواء العجيب**

مُساهمة من طرف dr.sudani في السبت أكتوبر 04, 2008 3:14 am

اليوم سنشرح لكم المقارنات المخبريه بين الدم الوريدي ودم الحجامة

* إن دم الحجامة يحوي عُشر كمية الكريات البيض الموجودة في الدم الطبيعي وذلك في جميع الحالات المدروسة دون استثناء، وهو الأمر الذي أثار دهشة الأطباء !!.. مما يدل على أن الحجامة تحافظ على عناصر الجهاز المناعي وتُقوّيه..

* أما على صعيد الكريات الحمر فقد كانت الكريات الحمر كلها ذات أشكال شاذة، أي أنها غير قادرة على أداء عملها فضلا عن عرقلتها لعمل بقية الكريات الفتية العاملة.

* لقد كانت السعة الرابطة للحديد في دم الحجامة مرتفعة جداً (550-1100) مما يدل على أن الحجامة تبقي الحديد داخل الجسم دون أن يخرج مع الدم المسحوب بهذه الحجامة..

* كما أن الكرياتينين في دم الحجامة كان مرتفعاً وهذا يدل على أن عملية الحجامة تقتنص كل الشوائب والفضلات والرواسب الدموية مما يؤدي إلى نشاط كل الأجهزة والأعضاء.
الأخطاء الشائعة التي لم تُبن على أسس طبية صحيحة

الحجامة على الرأس أو الأخدعين أو الساق أو غيرها من أماكن الجسم غير مجدية على الإطلاق لذلك أجريت دراسات مخبريه على تلك المناطق من الجسم وأخذت عينات من الدم بعد فحصها تبين أن الدم مشابهاً للدم الوريدي من حيث التعداد والصيغة واللطاخة مما يدل على أن الحجامة في هذه المواضع غير مجدية أبداً عدا أنها خطيرة جداً فإن حدث نزف قد يصعب إيقافه .. وفي الحديث الشريف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((الحجامة في نقرة الرأس تورِّث النسيان فتجنبوا ذلك)).

السن المناسبة للحجامة للرجال والنساء

* العمر الذي يتوجب تطبيق عملية الحجامة للرجال بعد تجاوز العشرين ومرة واحدة في العام حيث أن الدراسات التحليلية للدم الناتج من حجامة أشخاص دون سن العشرين هي تقترب من الدم الوريدي.........

* أما بالنسبة للنساء فلا تحتجم المرأة حتى تتخطى سن اليأس (انقطاع الدورة الشهرية) فالمرأة بشكل عام قبل سن اليأس وبفضل الدورة الشهرية التي هي مصرفاً طبيعياً تستطيع أن تتخلص المرأة من الدم العاطل من خلال الدورة الشهرية .

مواعيد الحجامة وأوقاتها




*الموعد السنوي وهي من العام إلى العام مرة واحدة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((نعم العادة الحجامة))، ((هي من العام إلى العام شفاء)) أخرجه الهيثمي والهندي.

* الموعد الفصلي على أن تجرى عملية الحجامة في الربيع (أي ثلاثة أشهر في السنة فقط تبدأ من شهر فبراير في دول الخليج وشهر مارس في بلاد الشام أو لمشاهدة بدء الربيع من خلال تزهير أوبراعم الأشجار) وهناك تعليل علمي وطبي طويل لذلك.

* الموعد الشهري وهو من السابع عشر من الشهر القمري ضمناً إلى السابع والعشرين من الشهر القمري ضمناً وذلك لعلاقة القمر بالمد والجزر على جسم الإنسان حيث يساعد القمر في هذه الأيام تحت تأثير المد الضعيف والخفيف على عملية الحجامة بج** الدم من الداخل إلى الخارج وهناك دراسات مخبريه وتعليلات علمية طبية كثيرة لذلك.

* الموعد اليومي وهو وجوب عملية الحجامة في الصباح الباكر بعد شروق الشمس حتى الظهيرة قبل اشتداد حرارة الجو أي قبل الظهر

الشروط الواجبة لعملية الحجامة الناجحة والشافية

1- القناعة التامة والمطلقة والإيمان بأن هذه العملية هي إحياء سنََّة نبوية شريفة وشرَّعها لنا رسول الله r لما فيها من فائدة (وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى) ويجب التوبة إلى الله عن المعاصي والآثام.

2- الحجامة على الريق (أي صائم) قال رسول الله r ((الحجامة على الريق دواء وعلى الشبع داء)).

3- عدم القيام بالاستحمام أو عمل أي جهد قبل الحجامة كي لا يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية.

4- تناول الطعام السهل الهضم والإكثار من الخضار والفواكه بعد عملية الحجامة ويحظر على المحجوم تناول الحليب ومشتقاته كالجبن و اللبن والقشدة طيلة يوم كامل فقط كي لا يحدث الغثيان والإقياء.

5- يستحب الاستحمام (الغسل) بماء فاتر قريب إلى البرودة بعد ساعة من عملية الحجامة (كغسل الجمعة).

6- يجب على المحجوم أن يتصدَّق بعد عملية الحجامة للفقراء أو المساكين وأن تكون نيَّته للشفاء بإذن الله حيث قال الرسول r ((داوو مرضاكم بالصدقة)) وهي خير فعل بعد الحجامة ولو بشق تمرة ليتم الله عز وجل الشفاء.

سبب هجر الناس لعملية الحجامة




الحجامة قديمة العهد طبقها الأنبياء عليهم السلام وجاء الرسول صلى الله عليه وسلم فأحياها وطبقها وعلمنا إياها بأصولها الصحيحة وسنَّها للناس أجمعين ... وسبب هجر الناس للحجامة نتيجة الإهمال والتجاوزات شيئاً فشيئاً حيث أقلع الناس عنها لأنهم لم يلمسوا فائدتها المرجوَّة ولأنها كانت تنفذ في غير أوقاتها أو دون شروط صحية سليمة أو دون الشروط الواجبة التي ذكرت آنفاً.




أثر الحجامة على الأمراض وشفاؤها


في الحقيقة هناك آثار كثيرة وحسب الدراسات الطبية والمخبرية لعملية الحجامة تبين الأثر الكبير والطيب على وظائف الكبد والطحال والمعدة والجملة العصبية وأثرها الكبير أيضاً على الصداع والشقيقة والكليتين وأمراض القلب وأمراض السرطان ومرض الناعور (الهيموفيليا - نقص العامل الثامن) والكثير الكثير غيرها .... (يصعب تلخيصها في سطور) فخلاصة القول بذلك أن الحجامة (خير علاج وخير دواء ووقاية ... ونشاط للقلوب والعيون والأجسام) بإذن الله تعالى.
-------------------------------------------------------------------
المرجع: كتاب الحجامة (الدواء العجيب) للعلامة محمد أمين شيخو وللدكتور الباحث والمفكر عبد القادر يحيى الديراني

_________________



avatar
dr.sudani
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

عدد الرسائل : 295
العمر : 29
الأوسمة :
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى